Angel
اهلا وسهلا بكل من دخل المنتدى
ونورنا بوجوده
اتمنى قضاء اطيب الاوقات معنا
واذا كانت زائر وهذه اول زياره لك
فاتمنى ان تسجل معنا
وتشاركنا اسعد الاوقات

bienvenu
 
الرئيسيةbabاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
heure
عنواين المواضيع
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 فقه الحج والعمرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Angel
Admin
avatar

عدد المساهمات : 128
نقاط : 388
تاريخ التسجيل : 11/07/2010

مُساهمةموضوع: فقه الحج والعمرة   الإثنين أغسطس 02, 2010 8:22 pm

فقه الحج والعمرة
ماذا تفعل في الحالات الآتية ؟
قد تعرض بعض العوارض والطوارئ للحاج أثناء حجه، فيحتاج معها إلى أن يعرف الحكم الشرعي لهذه الحالة أو تلك، وكيف يتصرف التصرف المناسب الذي يجنبه الوقوع في المحظور، ويجعله يتم نسكه بأمان من غير أن يرهق نفسه..
رخص الحج
رَفْع الحرج، وعدم إلحاق الضرر والمشقة بالمكلف، من المقاصد الأساسية التي رعتها الشريعة، وتظافرت عليها أدلة الكتاب والسنة، ومن ذلك قوله جل وعلا: {يريد الله بكم اليسر } (البقرة 185) وقوله سبحانه: { يريد الله..
الفوات والإحصار
الفوات الفوات مصدر فاته يفوته فواتًا وفوتًا ، والمقصود به هنا فوات الحج ، ويكون بطلوع فجر يوم النحر على المحرم ، ولم يكن قد وقف قبل ذلك بعرفة من ليل أو نهار ، لقول جابر رضي الله عنه : ( لا يفوت الحج حتى..
أحكام الهدي
الهدي هو ما يهدى من الأنعام إلى الحرم تقرباً إلى الله تعالى ، قال عز وجل : {والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر..
أحكام الفدية
من رحمة الله بهذه الأمة أن رفع عنها الأغلال والآصار التي كانت على من قبلها من الأمم ، فخفف عنها أثقال غيرها ، ويسّر عليها أمر عبادتها فقال سبحانه : { يرِيد الله أَن يخفف عنكم وخلق الاِنسان ضعيفا } ( النساء..
محظورات الإحرام
إذا أحرم العبد بالحج أو العمرة ودخل في النسك، فإن هناك أموراً تحرم عليه ما دام محرماً، وهذه هي الأمور هي التي يطلق عليها أهل العلم محظورات الإحرام ، وهي على ثلاثة أقسام : قسم يشترك فيه الرجل والمرأة ،..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://angel.jeunforum.com
 
فقه الحج والعمرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Angel :: ....اسلا مية :: الحج-
انتقل الى: